شركات الطاقة المتجددة تطلب مد فترة تدبير تمويلات المشروعات 6 شهور

توفيق: اتفاقية الشراء تأخرت 7 أشهر.. والمستثمرون يتعاونون لإدخال المرافق فى بنبان

تعقد جمعية مستثمرى الطاقة المتجددة، اجتماعاً غدا، لمناقشة مشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية فى منطقة بنبان، ودراسة مد فترة الإغلاق المالى للمشروعات «تدبير التمويل اللازم» بنحو 6 أشهر، بسبب تأخير اتفاقية شراء الطاقة.

وقال المهندس هشام توفيق رئيس شركة كايروسولار للطاقة الشمسية، وأمين صندوق الجمعية، إن شركات الطاقة الشمسية التى حصلت على أراضٍ فى منطقة بنبان، ستتعاون فيما بينهما لإدخال وتنظيم المرافق، بالتحالف مع إحدى الشركات المتخصصة، اختصاراً للوقت، بسبب عدم وضوح الرؤية حتى آلان بشأن إدخال المرافق من عدمها.

أضاف لـ«البورصة»، أن اتفاقيات وعقود شراء الطاقة التى سيتم توقيعها مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تأخرت حوالى 7 أشهر عن ميعادها، وتحتاج الشركات لمد فترة الإغلاق المالى بنحو 6 أشهر، لتصبح فى شهر مارس من عام 2017، بدلاً من شهر أكتوبر من العام المقبل.

وتضم جمعية مستثمرى الطاقة الجديدة والمتجددة، العديد من الشركات العاملة فى مجال إنتاج الطاقة من محطات الشمس والرياح، ومن ضمنها «أوراسكوم، كايرو سولار، فيرست سولار، فأس، أونيرا، وفيلادلفيا، نايل كابيتال، عبداللطيف جميل، التوكل، صن إديسون».

وذكر، أن الجمعية أرسلت خطاباً لوزير الكهرباء بشأن رغبة أعضاء الجمعية فى مراجعة اتفاقيات وعقود شراء الطاقة المتجددة قبل اعتمادها والعمل بها، بجانب زيادة الفترة التى تم تحديدها للرد على الاتفاقيات بنحو 7 أيام إضافية.

وفقاً للمخاطبات التى أرسلتها الوزارة لشركات الطاقة الجديدة والمتجددة سيكون أمام الشركات 7 أيام لتحديد موقفها من الاتفاقية سواء بتوقيعها أو رفضها، ولن تقبل الوزارة أى تغييرات جوهرية على اتفاقيات المشروع الرئيسية، وبالتالى لن تدخل فى مفاوضات مع المطورين بشأن تعديل أى بند من الاتفاقيات.

ويذكر أن جمعية رجال الأعمال المصريين انتهت من خطوات تأسيس جمعية لمستثمرى الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر، فى الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الجارى، لتكون مستقلة فى أنشطتها عن الجمعية، وتضم الشركات والتحالفات التى أبرمت عقوداً مؤخراً مع وزارة الكهرباء لتوليد 4200 ميجاوات.

ووقع الاختيار على المهندس مجد الدين المنزلاوى ليشغل منصب رئيس الجمعية، والمهندس عمرو علوبة نائباً للرئيس، فيما تم اختيار هشام توفيق رئيس شركة كايرو سولار أميناً للصندوق، والمهندس شريف مجدى الجبلى العضو المنتدب لشركة إنارة للطاقة، أميناً عاماً.

http://www.alborsanews.com/2015/10/04/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D9%85%D8%AF-%D9%81%D8%AA%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D8%AF%D8%A8/