بدء إجراءات إنشاء 4 محطات لتوليد الكهرباء بالفحم والدورة المركبة

اجتماعات مع «شنغهاى إلكتريك» و«هاربن» لإنتاج 6960 ميجاوات خلال 3 سنوات

يعقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء ، خلال الأسبوع الحالى، اجتماعات مع وفود صينية تصل القاهرة، اعتباراً من اليوم، لتفعيل الاتفاقيات التى تم توقيعها الشهر الماضى بين البلدين أثناء زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى بكين.

وقال شاكر لـ«البورصة» إنه سيلتقى، اليوم الأحد، وفد شركة «شنغهاى إلكتريك» لتوقيع بروتوكول تفاهم يتضمن الإجراءات والبرنامج الزمنى لإقامة عدد من مشروعات توليد الطاقة مع الشركة الصينية.

تتضمن المفاوضات إقامة «شنغهاى الكتريك» مشروعين لتوليد الكهرباء، الأول يضم 4 وحدات بإجمالى 2640 ميجاوات، والثانى يضم وحدتين قدرة 660 ميجاوات للوحدة الواحدة، ومن المقرر أن تتم إقامة مشروعى الفحم على سواحل البحر الأحمر أو الأبيض المتوسط.

وأضاف الوزير أن التفاوض مع «شنغهاى» يتضمن أيضا إقامة مشروع لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة، ومرشحة له بنى سويف، ويتكون من 3 موديول بقدرة 750ميجاوات للموديول الواحد، أى 2250 ميجاوات للمشروع، %30 منها دون استخدام وقود إضافى.

وذكر أنه سيلتقى، الخميس المقبل، وفد شركة هاربن الصينية لإقامة مشروع لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة بمنطقة السيوف بالإسكندرية بقدرة 750 ميجاوات، والمشروعات من المستهدف تشغيلها خلال 2017/2018.

ومن المقرر أن تقوم الوفود الصينية بزيارات ميدانية للمواقع المقترحة لإقامة هذه المشروعات.

وأشار إلى سيناريوهين للتفاوض مع الشركات الصينية، الأول إعطاء الأولوية لإقامة هذه المشروعات بنظام التصميم والبناء والتوريد والتركيب، إضافة إلى توفير التمويل اللازم، على أن تتولى الحكومة سداده على عدة سنوات بشروط ميسرة، وهو النظام المعروف باسم «EPC+FAINANC».

أما النظام الثانى فهو حق الانتفاع «BOO»، وتتولى الشركات الصينية إقامة المشروعات فيما تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء كامل إنتاج الطاقة المولدة وفق اتفاقية تجارية تستمر طوال العمر الافتراضى للمشروع، والذى يصل إلى 40 سنة لمحطات الفحم، و25 عاماً للدورة المركبة.

وكانت وزارة الكهرباء وقعت 9 اتفاقيات مع الصين تصل استثماراتها إلى 30 مليار دولار، وتتضمن إقامة 9 محطات لإنتاج الكهرباء بتكنولوجيا الفحم النظيف بقدرات تصل لـ22 ألف ميجاوات، إضافة إلى اتفاقيات لتطوير الشبكة القومية للكهرباء، وإقامة مصنع فى مصر للعدادات الذكية، ومشروع لتوليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين المائى، وإنشاء معمل لتقييم واختبارات مهمات الطاقة المتجددة.