“أكواباور” تخطط لاستثمار 12 مليار دولار فى قطاع الطاقة المصرى

حسن أمين

| علق

شارك معنا

إنجاز %90 من اتفاقيات عقود محطة كهرباء ديروط

اتفاق مع صندوق الحرير الصينى و«صندوق الاستثمار السعودى» و«IFC» على تمويل المشروع

«حسن علام» تساهم بـ%25.. و«جنرال إليكتريك» و«سيبكو» تتولى توريد وتركيب المعدات
لن نتفاوض على مذكرات التفاهم إلا بعد حسم المشروعات المزمع تنفيذها
الإغلاق المالى لمحطة الطاقة الشمسية أغسطس المقبل.. والرياح صيف 2017
نقص الدولار مصدر معاناة.. ولن يستمر المستثمرون حال سداد تكلفة الكيلووات فى المناقصات بالجنيه

تعتزم شركة «أكواباور» السعودية ضخ استثمارات بنحو 12 مليار دولار استثمارات فى السوق المصرى خلال 5 سنوات.
وتتضمن المشروعات التى تعتزم شركة «أكواباور» تنفيذها محطة كهرباء ديروط بقدرة 2250 ميجاوات، و3 محطات شمس ورياح بقدرة 150 ميجاوات، بجانب تفعيل مذكرات التفاهم التى وقعت لإقامة محطة كهرباء تعمل بالفحم، والمناقصات التنافسية لإنشاء محطات طاقة متجددة فى غرب النيل.
وأشار حسن أمين، المدير الإقليمى لشركة أكواباور السعودية، إلى الانتهاء من مفاوضات 4 اتفاقيات خاصة بمشروع ديروط، وتتضمن شراء سعر الكيلووات المنتج من المحطة، والضمانات الحكومية، وتوفير الوقود اللازم للمحطات، وتخصيص الأراضى.
وأضاف أن شركة حسن علام للإنشاءات ستشارك بنسبة %25 من استثمارات محطة كهرباء ديروط، كما تتولى شركتا «جنرال اليكتريك» و«سيبكو» توريد وتركيب المعدات الخاصة بالمشروع، متوقعا الانتهاء من كل المفاوضات خلال أسابيع.
وأوضح أن مشروع ديروط يعد الأول من نوعه الذى يقام بنظام B.O.O البناء والتشغيل والتملك، وسوف تمنح الأرض بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً، وستوقع اتفاقات بين أكواباور والشركة المصرية لنقل الكهرباء، تشترى بمقتضاها الشركة الطاقة المنتجة من المشروع بالسعر الذى تقدمت به الشركة فى المناقصة.
ولفت أمين إلى أن سعر شراء الكيلووات المنتج من المحطة تنافسى ولا يوجد أقل منه فى محطات الدورة المركبة، مضيفاً أن محطة كهرباء ديروط بالبحيرة ستقام على مساحة 70 فداناً، وتضم 3 وحدات بقدرة 750 ميجاوات لكل منها، بتكنولوجيا الدورة المركبة، التى تنتج ثُلث الطاقة دون استخدام وقود إضافى.
وذكر أن «أكواباور» وقعت اتفاقية مع صندوق طريق الحرير الصينى «silk road fund» لتمويل جزء من المشروع، بالاضافة إلى صندوق الاستثمار السعودى، ومؤسسة التمويل الدولية IFC، وسوف تجصل على التمويل عقب توقيع الاتفاق النهائى للمشروع.
وتأهلت «أكواباور» لإقامة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وفقاً لنظام تعريفة التغذية التى أقرها مجلس الوزراء شهر سبتمبر 2014، وستدشن محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات فى بأسوان، ومحطتين لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 100 ميجاوات فى خليج السويس.
وأشار إلى التفاوض مع عدد من المؤسسات الدولية لتمويل المشروعات، ويبلغ استثمارات محطة الطاقة الشمسية 80 مليون دولار، وتصل تكلفة محطتى الرياح 200 مليون دولار.
وذكر أن «أكواباور» سددت أول دفعة من قيمة إتفاقية «تقاسم التكاليف» إحدى الاتفاقيات الخمس التى يوقعها المستثمرون المؤهلون لإنشاء مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وفقاً لنظام تعريفة التغذية، وتتضمن المشاركة فى تكلفة ربط محطات الطاقة الشمسية المزمع تدشينها بالشبكة القومية للكهرباء وأعمال البنية الأساسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بنظام تعريفة التغذية.
وتوقع الإغلاق المالى لمحطة الطاقة الشمسية مطلع شهر أغسطس المقبل، ومحطتى الرياح بحلول صيف 2017، خاصة أن فترة قياسات ودراسات المشروع تستغرق 12 شهراً، بالتعاون مع إحدى الشركات الاستشارية.
وشدد على ضرورة تسريع وتيرة العمل فى مشروعات تعريفة التغذية، لا سيما أنها ساهمت فى جلب العديد من الشركات الأجنبية للاستثمار فى قطاع الطاقة بالسوق المصرى.
ولفت إلى أن البنوك أبدت بعض ملاحظات على اتفاقية شراء الطاقة، خاصة فيما يتعلق بالبند الخاص بالتحكيم حال النزاعات، هل محليا أو دوليا.
وطالب بتثبيت التعريفة للشركات التى ستوقع اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والا تربط بموعد الاغلاق المالى فى أكتوبر المقبل، لا سيما أن البنوك ستوافق على تمويل المشروعات بناءً على التعريفة ودراسة الجدوى، التى تقدمت بها الشركة فى اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.
وأعلنت الحكومة فى شهر سبتمبر 2014، عن تعريفة تغذية الطاقة الجديدة والمتجددة، وتأهلت 136 شركة مصرية وعالمية لتنفيذ محطات لانتاج الكهرباء من الشمس والرياح من أصل 187 عرضاً، وسوف تدشن 13 شركة محطات شمسية بقدرات أقل من 20 ميجاوات، فيما اختير 87 شركة لإنشاء محطات شمسية بقدرات من 20 إلى 50 ميجاوات، و36 شركة لإقامة محطات رياح بأكثر من 20 ميجاوات.
وتخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لإقامة محطات شمس ورياح وفقاً لنظام تعريفة التغذية بقدرة 4200 ميجاوات باستثمارات تقدر بنحو 7.5 مليار دولار، كما تسعى لإنتاج %20 من الكهرباء عبر المصادر الجديدة والمتجددة بحلول 2020.
وأشار إلى أن الشركة تتنافس على المناقصتين التى طرحتهما وزارة الكهرباء لإنشاء محطتى شمس بقدرة 200 ميجاوات، وأخرى للرياح بقدرة 250 ميجاوات فى منطقة غرب النيل، وستقدم المظاريف المالية والفنية خلال أيام.
وأكد أن الدولة يجب أن تشجع المستثمرين وتقدم حوافز لاستمرار العمل فى المشروعات والتوسع فى إنشاء المحطات.
وتابع: «لا يعقل أن تسدد الكهرباء للمستثمرين قيمة الطاقة المنتجة من المحطة بالعملة المحلية، خاصة أن الشركات التى سوف تنفذ المشروعات اقترضت من مؤسسات أجنبية، وستسدد الأقساط والفوائد البنكية لها بالعملة الصعبة».
وطلب المدير الإقليمى لشركة أكواباور السعودية، من الحكومة، مراعاة المستثمرين فيما يخص تدبير العملة الأجنبية، والاتفاق على سداد قيمة الطاقة المنتجة من المناقصات بالدولار، مؤكداً أن المستثمرين لم يعترضوا على سداد قيمة الطاقة المنتجة من مشروعات تعريفة التغذية بالعملة المحلية.
وقال: إن «أكواباور» لن تبدأ مفاوضات مع وزارة الكهرباء فيما يخص مذكرات التفاهم التى وقعت أثناء مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى عقد فى مارس الماضى بمدينة شرم الشيخ، إلا بعد الانتهاء من المفاوضات الخاصة بمحطة كهرباء ديروط، ومشروعات تعريفة التغذية، وحسم مناقصتى إنشاء محطات شمس ورياح بقدرة 450 ميجاوات فى منطقة غرب النيل.
ووقعت شركة «أكواباور» مذكرات تفاهم أثناء مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، وذلك لإقامة محطة كهرباء تعمل بالفحم النظيف فى سفاجا بطاقة 2000 ميجاوات، وقابلة للزيادة إلى 4 آلاف ميجاوات، كما وقعت مذكرة تفاهم أخرى بالتعاون مع شركة «مصدر» الإماراتية لإنشاء محطات من الطاقة المتجددة بقدرة 2000 ميجاوات، 1500 من الطاقة الشمسية، و500 من الرياح، بجانب 2200 ميجاوات بنظام الدورة المركبة غرب دمياط من الطاقة التقليدية من خلال استخدام توربينات عالية الكفاءة.
وأوضح أن رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، عرض على شركته توفير قطعة ارض بنظام حق الانتفاع لإقامة محطة كهرباء بمحور تنمية قناة السويس، وجارٍ دراسة العرض المقدم.وأضاف أن «أكوا باور» تعمل أيضاً فى مجال تحلية المياه، ومن الممكن مستقبلاً أن تسهم فى هذا المجال فى مصر حال توجه الدولة نحوه.

http://www.alborsanews.com/2016/05/10/%D8%A3%D9%83%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%88%D8%B1-%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D8%B7-%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1-12-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1-%D9%81/