. استحواذ “جلوباليك” على %49 من “كايرو سولار فارم


الأحد 03 أبريل 2016 07:32 ص

 

عمرسالم

علمت «المـال» أن قيمة صفقة استحواذ شركة «جلوباليك» البريطانية على %49 من أسهم شركة «كايرو سولار» العاملة فى إنتاج الطاقة الشمسية تصل لنحو 180 مليون جنيه .

وقالت مصادر لـ«المال»، إن الشركة البريطانية ستشارك فى رأسمال «كايرو سولار ».

وتأهلت «كايرو سولار» إلى مشروعات تعريفة شراء الطاقة المتجددة لتنفيذ محطة شمسية بقدرة 50 ميجاوات، وتصل استثماراتها إلى 100 مليون دولار، ومن المرتقب أن تبدأ أعمال تنفيذ المحطة فى بنبان بأسوان خلال شهر أكتوبر المقبل، وتنتهى خلال أبريل 2017 .

وفى سياق آخر، كشف هشام توفيق رئيس «كايرو سولار»، عن أن شركته حصلت على موافقة مبدئية من مؤسسة التمويل الدولية «IFC» التابعة للبنك الدولى، للحصول على قرض يصل إلى 75 مليون دولار، بما يعادل نحو 670 مليون جنيه .

وأوضح – فى تصريحات لـ«المـال» – أن الشركة تقوم حاليًا باستكمال الدراسات التى طلبتها المؤسسة الدولية، متوقعًا الحصول على القرض خلال شهر يونيو المقبل، وذلك قبل انتهاء مدة الإغلاق المالى للمشروعات، والمقرر له شهر أكتوبر المقبل طبقًا لقانون تعريفة شراء الطاقة .

وأضاف أن الشركة طرحت مناقصة على عدد من شركات المقاولات، لتنفيذ المشروع الشمسى، كما حصلت على أرض بمساحة كيلو متر مربع فى “بنبان” ضمن 39 مستثمرا سيقومون بإنشاء مشروعات شمسية بالمنطقة .

يذكر أن “كايرو سولار فارم” تم تأسيسها عبر تحالف مجموعة من المستثمرين، بينهم هشام توفيق وشركتا “المهندسون الاستشاريون المصريون «ECG» و «EMC» ومجموعة شركات رمسيس عطية القابضة .

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة، قد أعلنت فى أكتوبر الماضى عن خطة لتوليد 4000 ميجاوات، بواقع 2000 ميجاوات طاقة شمسية، و2000 ميجاوات طاقة رياح، باستثمارات نحو 6 مليارات دولار، عن طريق القطاع الخاص بنظام تعريفة شراء الطاقة من المستثمرين، وتأهل لها 136 شركة وتحالفًا عالميًّا، ومن المقرر أن تقوم الوزارة بشراء الطاقة المنتجة من المشروعات بسعر 83 قرشًا لكل كيلووات ساعة من الرياح و102 قرش لكل كيلووات ساعة من الطاقة الشمسية .

http://www.almalnews.com/Pages/StoryDetails.aspx?ID=277310