إضافة 2 جيجا وات طاقة شمسية خلال الربع الثالث من 2017

الإثنين 28 مارس 2016 04:44 م


 توقعات بتراجع تعريفة شراء الطاقة الشمسية من بعض المشروعات

عمر سالم ومحمد فتحى

قال هشام توفيق رئيس شركة “كايرو سولار” للطاقة الشمسية، إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، يهتم جدا بالطاقة المتجددة، لافتا إلى أن النشاط بقطاع الكهرباء حاليا لم يحدث من قبل.

وأضاف توفيق خلال مؤتمر “حوار مع الحكومة” الذي تنظمه “المال جى تى ام”، أن الربع الثالث من عام 2017 سيشهد إضافة 2 جيجاوات من مشروعات الطاقة الشمسية الخاضعة لمنظومة تعريفة شراء الطاقة المتجددة.

وتابع :”أغلب شركات الطاقة المتجددة المشتركة في تعريفة شراء الطاقة المتجددة قاموا بالتوقيع على اتفاقية تقاسم التكاليف، ويسعون إلى عمل إغلاق مالي”.

وفيما يتعلق بالطاقة الشمسية الناتجة عن مشاريع أسطح المنازل، أوضح توفيق أنه لم يتم الانتهاء سوى من 6 كيجاوات من أصل 300 ميجاوات مستهدفة، “تعريفة شراء الطاقة الشمسية من المنازل قليلة، إذ تبلغ نحو 84 قرشا لكل كيلو وات، بينما تكاليف انشاء المشروع ارتفعت مع ازدياد الدولار فضلا عن عدم وجود تمويل حاليا”، أوضح توفيق.

ونوه إلى ان المشاريع المنزلية تعاني صعوبات في الحصول على تراخيص لبيع الطاقة الشمسية الى شركات الكهرباء الحكومية .

وأشار إلى أن هناك توقعات بتراجع تعريفة شراء الطاقة الشمسية من المشروعات ذات الطاقة الانتاجية الأعلى من 20 ميجاوت من 14 الى 10 سنتات خلال اكتوبر المقبل، على أن ترتفع التعريفة للقدارات الأعلى من 500 كيلووات.

http://www.almalnews.com/Pages/StoryDetails.aspx?ID=276585